الاثنين، 5 ديسمبر، 2011

فـــن الــمقـال الصـحــفي

فـــن الــمقـال الصـحــفي


المبحث الأول: تعـريف المقال الصـحـفي
المبحث الثاني: فن المـقال الافتــتاحـي
المبحث الثالث: فــن العـمــود الصـحـفـي
المبحث الرابع: فـــن المقــال النــــــقدي
المبحث الخامس: فـن المـقال التحليـلـي
المبحث السادس: الحــمــــلة الصـحــفــية










 تعـريف الـمقــال الصـحـفي
 المقال الصحفي هو الأداة الصحفية التي تعبر بشكل مباشر عن سياسة الصحفية وعن آراء بعض كتابها في الأحدث اليومية الجارية وفي القضايا التي تشغل الرأي العام المحلي أو الدولي.
 وظـــائـف الـمقــال الصـحـفي
1. الإعلام وذلك بتقديم المعلومات والأفكار الجديدة عن الأحدث أو القضايا أو المشاكل التي تشغل الرأي العام.
2. شرح وتفسير الأخبار اليومية الجارية والتعليق عليها.
3. التثقيف وذلك عن طريق نشر المعارف الإنسانية.
4. الرعاية السياسية وذلك بنشر سياسة الحكومات والأحزاب.
5. الرعاية الأيديولوجية وذلك عن طريق نشر الأفكار والفلسفات.
6. تعبئة الجماهير وذلك لخدمة نظام سياسي أو اجتماعي معين.
7. تكوين الرأي العام في المجتمع والتأثير على اتجاهاته.
8. التسلية والإمتاع وهو الأمر الذي تحققه المقالات الترفيهية.
 لـــغــة الـمقــال الصـحـفي
 تختلف لغة المقال الصحفي عن المقال الأدبي أو العلمي.
 فالمقال الأدبي: هو الذي يعبر عن عواطف كاتبه وتجربته الذاتية ومشاعره الوجدانية.
 أما المقال العلمي: فهو أداة العالم لوصف الحقائق العلمية من خلال منهج علمي يقوم على الموضوعية المطلقة.
 أما المقال الصحفي: فهو وسط بين الاثنين فيه شيء من ذاتية الكاتب الأدبي وشيء من موضوعية العلم.
 وتقوم لغة المقال الصحفي على السهولة والبساطة والوضوح، وقد تستفيد بشيء من حبال الأسلوب الأدبي وقد تستفيد بكثير من دقة الأسلوب العلمي.

 أنـــواع الـمقــال الصـحـفي
1. المقال الافتتاحي.
2. العمود الصحفي.
3. المقال النـقدي.
4. المقال التحـليلي.





فن المقـال الافتـتاحي leading Article
• تعـــريــفه:
يقوم على شرح وتفسير الأخبار والأحداث اليومية والتعليق عليها بما يكشف عن سياسة الصحيفة تجاه الأحداث والقضايا الجارية في المجتمع.
• خصـائـص المـقـال الافتــتاحـي:
1. التعبير عن سياسة الصحيفة.
2. متابعة الأحداث اليومية سواء تلك التي تقع في النظام المحلي أو الدولي.
3. الاهتمام بالقضايا التي تهم الرأي العام.
4. ضرورة إبراز الخلفية التاريخية للأحداث والقضايا.
5. استخدام لغة سهلة بسيطة وأسلوب واضح.
6. القدرة على أقناع القارئ بالقضية أو الرأي.

 المقال الافتتاحي يكتبه رئيس التحرير أو كبار الكتاب في الصحيفة من الذين يثق بهم رئيس التحرير.
 ومساحته غالباً لا تزيد عن عمود ونصف عمود بعد أن كان يمثل قبل الحرب العالمية الثانية مساحة صفحة كاملة.
 ومكانه كان يمثل في الماضي الصفحة الأولى ثم تراجع في الصحافة المعاصرة إلى الصفحات الداخلية.
 وموضوعاته فهي شاملة لكل الأخبار والحوادث والقضايا والمشاكل التي تشغل الرأي العام.
• كتــابـــة الـمقــال الافتـــتاحــي:
يكتب المقال الافتتاحي بطريقة مخالفة لكتابة الخبر الصحفي ومماثلة لطريقة كتابة التقرير الصحفي أي أنه يكتب بطريقة الهرم المعتدل أي من ثلاثة أجزاء هي:
المقدمة والجسم والخاتمة.
أولاً: مقـــدمــة المقــال الافتتــاحـي.
 تحتوى على مدخل يثير الانتباه إلى أهمية الخبر أو القضية أن المشكلة أو الفكرة التي يدور حولها المقال. وتضم هذه المقدمة النقاط التالية:
1. عرض فكرة مثيرة لاهتمام القارئ.
2. طرح قضية هامة تمس مصالح القراء.
3. إبراز خبر هام يشغل الرأي العام.
4. وصف مشكلة خطيرة صارت حديث الناس في المجتمع.

 والمقدمة تقوم بعدد من الوظائف:
1. تهيئة ذهن القارئ لموضوع المقال.
2. إعادة تذكرة القارئ بالخبر أو الحادثة أو القضية.

ثانياً: جســـم المقــال الافتتــاحـي.
 وهو الجزء الذي يحتوى على الماجة الجوهرية في المقال، ويحتوى الجسم على النقاط التالية:
1) البيانات والمعلومات والحقائق الكافية عن الموضوع.
2) الأدلة والحجج والأسانيد التي تؤيد وجهة نظر الكاتب.
3) الخلفية التاريخية للموضوع.
4) أبعاد الموضوع ودلالاته السياسية والاقتصادية.

 وظـيفـة جـسم المـقال:
1. تقديم البيانات الكافية.
2. تقديم الحجج المنطقية.
3. إقناع القارئ بموقف الصحيفة أو سياستها.

ثالثاً: خــاتـمة المقــال الافتتــاحـي.
 وهي أهم أجزاء المقال وعليها يتوقف مدى اقتناع القارئ أو عدم اقتناع بسياسة الصحيفة.
 وغالباً ما تضم الخاتمة النقاط التالية:
1. خلاصة الآراء والأفكار التي تصل إليها الصحيفة.
2. دعوة القارئ للمشاركة في إيجاد الحلول للقضية.
3. دفع القارئ إلى اتخاذ موقف معين تجاه موضوع معين.


البناء الفني للمقال الافتتاحي الـمبني على قالب الهرم المعتدل






 فــن العــمـود الصـحــفي









 الحــمــلة الـصحــفية
1. تعـريف الحملة الصحفية.
2. التغطـية الصحـفية للحملة.
3. نمـوذج تطبيقـي للحملة الصحفية.

• تعـــريف الحـملة الصحـفية:
الحملة الصحفية ليست فنا من فنون التحرير الصحفي، وإنما هي فن استخدام فنون التحرير الصحفي المختلفة في تحقيق الهدف الذي أعدت الحملة من أجله. فقد تبدأ الحملة الصحفية بخبر ثم تتطور إلى تقرير صحفي ثم إلى تحقيق صحفي.
وعلى هذا الأساس فالحملة الصحفية قد تأخذ شكل الأخبار الصحفية، وقد تأخذ شكل الأحاديث الصحفية، وقد تأخذ شكل التحقيقات الصحفية أو المقالات الصحفية أو التقارير الصحفية، بل وقد تأخذ هذه الأشكال كلها معاً.

• وظـائـف الحـملة الصحـفية:
1. تعبئة الرأي العام مع سياسة أو قانون معين أو قرار معين أو اتجاه معين أو فكرة معينة، أو تعبئة ضد هذه السياسة أو ضد هذا القانون.
2. تنظيف المجتمع من الفساد ومن ألوان الانحراف المختلفة.

• أنــواع الحـملات الصحـفية:

1) الحملة الصحفية المخططة.
وهذه الحملة يخطط لها جهاز التحرير في الصحيفة ويشرك فيها أكبر عدد من محرري وكتاب الصحيفة ويدعمها بالوثائق والأدلة والدراسات والأبحاث.
مثال ذلك الحملة التي أعدتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عام 1971م ضد فظائع الجيش الأمريكي في فيتنام مما أدى إلى انسحاب أمريكا من فيتنام.

2) الحملة الصحفية المفاجـئة.
وهي الحملة التي تقوم بدون إعداد مسبق والتي يفرقها تطور الأحداث في المجتمع، فقد ينشر خبر صغير تمسك الصحيفة بأحد خيوطه وتظل تتابعه في مجموعة من الأخبار المتتالية حتى ينفجر الموضوع في حملة صحفية تهز المجتمع كله.
مثال ذلك: حصول أحد المحررين المبتدئين في صفحة الحوادث بصحيفة واشنطن بوست الأمريكية على خبر صغيرة عن وقوع سطو مسلح على المقر الانتخابي للحزب الديمقراطي المعارض، وبمتابعة الخبر مرة تلو الأخرى، اكتشفت الصحيفة تورط الرئيس الأمريكي الجمهوري نيسكون في هذا السطو على المقر الانتخابي للحزب المعارض وذلك لتركيب أجهزة تحسس على اجتماعاته الانتخابية، وتحول الخبر الصغير إلى حملة صحفية قادتها صحيفة الواشنطون بوست وانتهت باستقالة نيسكون رئيس الولايات المتحدة.

3) عنــاصر الحـملة الصحـفيـة.
1. موضوع الحملة: يجب أن يكون قضية أو مشكلة تهم الرأي العام وتمس مصالح الشعب في نفس الوقت.
2. هدف الحملة: لابد أن يكون هدف الحملة واضحاً ومحدداً من البداية بحيث يصبح على القارئ العادي متابعته.
3. جمهور الحملة: من الضروري أن تنجح الصحيفة في إشراك الرأي العام في تبنى القضية أو المشكلة أو الرأي الذي تطرحه الصحيفة في حملتها الصحفية.





4) عــوامل نـجـاح الحـملة الصحـفـية.
1. الإعداد المسبق للحملة عن طريق جمع أكبر كمية من المعلومات والبيانات والتفاصيل والأدلة الكافية لإقناع الرأي العام.
2. المتابعة المستمرة للموضوع وعرض جوانبه المتعددة وتحليل فرعياته.
3. أن تفسح الصحيفة صدرها للرأي الآخر وتمنحه فرصة الرد على الاتهامات الموجهة إليه.
4. أن تجند الصحيفة كل إمكانياتها لإنجاح الحملة الصحفية.
5. الالتزام بالموضوعية واحترام الخصم وعدم توجيه الاتهام بدون أدلة كافية وعدم الدخول في المهاترات وعدم الإساءة إلى الأبرياء.

 التغطية الصحفية للحمـلة.


‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق